منتديات شو ون شو  

العودة   منتديات شو ون شو > مــنــــتـــدى الــعــــلـــوم الإســــــلامـــــيـــــــــة > السيرة النبويه الشريفة وأحوال الصحابة والتاريخ الإسلامى
التسجيل مشاركات اليوم البحث

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-01-2009, 11:53 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
إحصائية العضو








آخر مواضيعي


مجد الغد غير متواجد حالياً


افتراضي ذكر بعض أقوال السلف الصالح في فضل الجهاد والترغيب فيه

ذكر بعض أقوال السلف الصالح في فضل الجهاد والترغيب فيه
لقد كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن تبعهم بإحسان على علم تام بفضل الجهاد في سبيل الله وعظمته، وذلك ما حدا بهم إلى التسابق إليه والتنافس فيه.
قال الضحاك في قوله تعالى: (كتب عليكم القتال وهو كره لكم) [البقرة: 216] قال: (فنزلت آية القتال فكرهوها، فلمَّا بيَّن الله عز وجل ثواب أهل القتال وفضيلة أهل القتال، وما أعدَّ الله لأهل القتال من الحياة والرزق لهم؛ لم يؤثر أهل اليقين بذلك على الجهاد شيئاً، فأحبوه ورغبوا فيه حتى إنهم يستحملون النبي صلى الله عليه وسلم، فإذا لم يجدوا ما يحملهم تولَّوا وأعينهم تفيض من الدمع حَزَناً ألا يجدوا ما ينفقون، والجهاد من فرائض الله) [الجهاد لابن المبارك (1/66)].
وقال سيف الله خالد بن الوليد الذي ذاق حلاوة الجهاد في سبيل الله – بعد أن ذاق الإيمان بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد نبياً ورسولاً – وقضى حياته كلها مجاهداً، وأخذ يقارن بين مُتَع الحياة ممثِّلاً لها بعروس هو لها محب، أو بغلام بُشِّر به، والجهاد في سبيل الله، فيرى في هذا متعته وقرة عينه، قال رضي الله عنه: (ما من ليلة يُهدَى إليّ فيها عروساً أنا لها محب، أو أُبشَّر فيها بغلام، أحب إلي من ليلة شديدة البرد، كثيرة الجليد في سرية أصبِّح فيها العدو) [نفس الكتاب (1/91)].
وقال عمرو بن عتبة بن فَرقْد: (سألت الله عز وجل ثلاثاً فأعطاني اثنين، وأنا انتظر الثالثة: سألته أن يزهِّدني في الدنيا فما أبالي ما أقبل منها وما أدبر، وسألته أن يقوِّيني على الصلاة فرزقني منها، وسألته الشهادة فأنا أرجوها) [نفس الكتاب (2/112)].
تأمل كيف كانوا يسألون الله التوفيق لأداء الشعائر التعبدية والجهاد في سبيل الله ونيل الشهادة على حد سواء، وقارن بين هؤلاء وأهل الزوايا الذين لا يبالون أرتفعت راية الحق أم راية الباطل ؟ ويكتفون بترديد بعض الهمهمات التي يزعمون أنها ذكر لله، وطغاة الباطل يقودون البشر إلى عبادة غير الله، أهؤلاء عُبَّاد لله فعلاً ؟!؟
انظروا هذا الجهاد فالزموه !
عن جرير بن حازم قال: سمعت الحسن يقول: (لما حضر الناس باب عمر وفيهم سهيل بن عمرو وأبو سفيان بن حرب وتلك الشيوخ من قريش، فخرج آذنه، فجعل يأذن لأهل بدر، لصهيب وبلال، وأهل بدر، وكان والله بدرياً، وكان يحبهم وكان قد أوصى بهم)، فقال أبو سفيان: " ما رأيت كاليوم قط، إنه يؤذن لهذه العبيد ونحن جلوس لا يلتفت إلينا!! " فقال سهيل بن عمرو – ويا له من رجل ما كان أعقله – " أيها القوم، إني والله لقد أرى الذي في وجوهكم، فإن كنتم غضاباً فاغضبوا على أنفسكم، دعي القوم ودعيتم فأسرعوا وأبطأتم، أما والله لمَا سبقوكم به من الفضل فيما لا ترون أشد عليكم فوتاً من بابكم هذا الذي تنافسونهم عليه، ثم قال: أيها القوم، إن هؤلاء القوم سبقوكم بما ترون فلا سبيل لكم – والله – إلى ما سبقوكم إليه، وانظروا هذا الجهاد فالزموه عسى أن يرزقكم شهادة، ثم نفض ثوبه فلحق بالشام، فقال الحسن: (صدق – والله – لا يجعل الله عبداً أسرع إليه كعبد أبطأ عنه) [الجهاد (1/85-86)].
(48)
أبت البحوث
وكان كبار الصحابة رضي الله عنهم يغزون وقد شاخوا، فيشفق عليهم الناس، وينصحونهم بالقعود عن الغزو، لأنهم معذورون، فيجيبونهم أن سورة التوبة تأبى عليهم القعود، ويخافون على أنفسهم من النفاق إذا ما تخلَّفوا عن الغزو.
عن جُبَير بن نُفَير قال: (جلسنا إلى المقداد بن الأسود بدمشق وهو يحدِّثنا وهو على تابوت ما به عنه فضل، فقال له رجل: لو قعدتم العام عن الغزو ؟ قال: أبت البحوث – يعني سورة التوبة – قال الله تبارك وتعالى: (انفروا خفافاً وثقالاً) [التوبة: 41] قال أبو عثمان: " بحثت المنافقين " [الجهاد (1/88)].
قال ابن قدامة: (قال الأشرم: قال أحمد: لا نعلم شيئاً من أبواب البر أفضل من السبيل. وقال الفضيل بن زياد: سمعت أبا عبد الله – وذُكر له أمر العدو – فجعل يبكي ويقول: ما من أعمال البر أفضل منه. وقال عنه غيره: ليس بعد لقاء العدو شيء. ومباشرة العدو بنفسه أفضل الأعمال والذين يقاتلون العدو هم الذين يدفعون عن الإسلام وعن حريمهم فأي عمل أفضل منه ؟ الناس آمنون وهم خائفون، قد بذلوا مهج أنفسهم) [المغني (9/199)].
وقال السرخسي: (وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم تارة يخرج وتارة يبعث غيره، حتى قال: (وددت ألا تخرج سرية أو جيش إلا وأنا معهم، ولكن لا أجد ما أحملهم ولا تطيب أنفسهم بالتخلُّف عني) [راجع صحيح مسلم (3/1497)]، (ولوددت أن أقاتل في سبيل الله تعالى حتى أقتل ثم أُحيا ثم أقتل) [راجع صحيح مسلم أيضاً (3/1497)] ففي هذا دليل على أن الجهاد وصفة الشهادة في الفضيلة بأعلى النهاية، حتى تمنى ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم مع درجة الرسالة. والآثار في فضيلة الجهاد كثيرة وقد سمّاها الرسول صلى الله عليه وسلم سنام الدين) [المبسوط (10/3) وراجع جامع العلوم والحكم لابن رجب ص 336، الطبعة الثانية – الحلبي].
وفي حواشي تحفة المحتاج: (والأصل فيه الآيات الكثيرة والأحاديث الصحيحة والشهيرة، وأخذ منها ابن أبي عصرون أنه أفضل الأعمال بعد الإيمان، واختاره الأذرعي، وذكر أحاديث صحيحة مصرِّحة بذلك، أوَّلها الأكثرون بحملها على خصوص السائل أو المخاطب أو الزمن) [حواشي تحفة المحتاج على شرح المنهاج للنووي (9/211)].

(49)
وقال ابن تيمية مشيراً إلى بعض فضائل الجهاد – في سياق دعوته الناس إلى قتال التتار -: (ولهذا كان الجهاد موجباً للهداية التي هي محيطة بأبواب العلم، كما دل عليه قوله تعالى: (والذين جاهدوا فينا لنهديَّنهم سبلنا) [ العنكبوت: 69] فجعل لمن جاهد فيه هداية جميع سبله تعالى، ولهذا قال الإمامان عبد الله بن المبارك وأحمد بن حنبل وغيرهما: إذا اختلف الناس في شيء فانظروا ماذا عليه أهل الثغر، فإن الحق معهم، لأن الله يقول: (والذين جاهدوا فينا لنهديَّنهم سبلنا) [ العنكبوت: 69].
وفي الجهاد أيضاً حقيقة الزهد في الحياة الدنيا وفي الدار الدنيا، وفيه أيضاً حقيقة الإخلاص، فإن الكلام فيمن جاهد في سبيل الله، لا في سبيل الرياسة ولا في سبيل المال، ولا في سبيل الحميِّة، وهذا لا يكون إلا لمن قاتل ليكون الدين كله لله ولتكون كلمة الله هي العليا.
وأعظم مراتب الإخلاص تسليم النفس والمال للمعبود كما قال تعالى: ( إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة، يقاتلون في سبيل الله فيَقتُلون ويُقتَلون) [التوبة: 111]. والجنة اسم للدار التي حوت كل نعيم أعلاه النظر إلى الله، إلى ما دون ذلك ممَّا تشتهيه الأنفس وتلذ الأعين مما قد تعرفه وقد لا تعرفه، كما قال تعالى: فيما رواه عنه رسوله صلى الله عليه وسلم: (أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر) [مجموع الفتاوى (28/42) والحديث في مسلم (4/2174)].

(50)
فما هي إلا ساعة ثم تنقضي !
هذا، ولو أراد الباحث تتبُّع نصوص فضل الجهاد من الكتاب والسنة والواقع التاريخي لكان ذلك جديراً بمؤلف خاص، ولكنه أراد في ختام هذا المبحث أن يحدو بالمسلمين إلى هذا الفضل العظيم والتسابق فيه، فأحس بالعجز عن أن يؤثِّر حُداؤه، لأن الحادي الذي يؤثر حداؤه لا بدّ أن يكون من أهل المعنى الذي يحدو بالناس إليه، والباحث ليس كذلك، ويأبى الله أن يكون هذا من باب التواضع، ولكنه الواقع وما للواقع من دافع، لذلك عاد الباحث إلى أحد أئمة الجهاد فوجد بغيته عنده مما حدا به في زاد المعاد.
قال ابن القيم رحمه الله: (وأخبر سبحانه أنه اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة، وأعاضهم عليها الجنة، وأن هذا العقد والوعد قد أودعه أفضل كتبه المنزلة من السماء، وهي: التوراة، والإنجيل، والقرآن. ثم أكّد ذلك بإعلامهم أنْ لا أحد أوفى بعهده منه تبارك وتعالى، ثم أكّد ذلك بأن أمرهم بأن يستبشروا ببيعهم الذي عاقدوه عليه، ثم أعلمهم أن ذلك هو الفوز العظيم. فليتأمل العاقد مع ربه عقد هذا التبايع ما أعظمه وأجله، فإن الله عز وجل هو المشتري، والثمن جنّات النعيم والفوز برضاه والتمتع برؤيته هناك)..
والذي جرى على يده هذا العقد أشرف رسله وأكرمهم عليه من الملائكة والبشر، وأن سلعة هذا شأنها لقد هيئت لأمر عظيم وخطر جسيم:
قد هيئوك لأمر لو فطنت له فاربأ بنفسك أن ترعى مع الهَمَل
مهر المحبة والجنة بذل النفس والمال لمالكهما الذي اشتراهما من المؤمنين، فما للجبان المعرض المفلس وسَوْم هذه السلعة. بالله ما هزلت فيستامها المفلسون، ولا كسدت فيبيعها بالنسيئة المعسرون، لقد أقيمت للعرض في سوق من يزيد، فلم يَرْض ربها لها بثمن دون بذل النفس فتأخر البطَّالون، وقام المحبون ينتظرون أيهم يصلح أن يكون نفسه الثمن، فدارت السلعة بينهم ووقعت في يد (أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين) [المائدة: 54].
لما كثر المدّعون للمحبة طولبوا بإقامة البيّنة على صحة الدعوى، فلو يعطى الناس بدعواهم لادّعى الخلي حرفة الشجي، فتنوّع المدّعون في الشهود، فقيل لا تثبت هذه الدعوى إلا بينة: (قا إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله) [آل عمران: 31]، فتأخر الخلق كلهم، وثبت أتباع الرسول في أفعاله وأقواله وهديه وأخلاقه، فطولبوا بعدالة البيّنة، وقيل لا نقبل العدالة إلا بتزكية (يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم) [المائدة: 54] فتأخر أكثر المدعين للمحبة وقام المجاهدون، فقيل لهم: إن نفوس المحبِّين وأموالهم ليست لهم فسلموا ما وقع عليه العقد (فإن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة) [التوبة 111] وعقد التبايع يوجب التسليم من الجانبين، فلما رأى التجار عظمة المشتري، وقدر الثمن، وجلالة قدر من جرى عقد التبايع على يديه، ومقدار الكتاب الذي أثبت فيه هذا العقد، وعرفوا أن للسلعة قدراً وشأناً ليس لغيرها من السلع، فرأوا من الخسران البيِّن والغبن الفاحش أن يبيعوها بثمن بخس دراهم معدودة تذهب لذاتها وشهواتها، وتبقي تبعتها وحسرتها، فإن الفاعل ذلك معدود في جملة السفهاء؛ فعقدوا مع المشتري بيعة الرضوان رضاء واختياراً من غير ثبوت خيار، وقالوا: والله لا نقيلك ولا نستقيلك.
فلما تمّ العقد وسلّموا المبيع قيل لهم: قد صارت أنفسكم وأموالكم لنا، والآن فقد رددناها عليكم أوفر ما كانت وأضعاف أموالكم معها: (ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتاً، بل أحياءٌ عند ربهم يرزقون) [آل عمران: 169] لم نبتع منكم بنفوسكم وأموالكم طلباً للربح عليكم، بل ليظهر أثر الجود والكرم في قبول المعيب والإعطاء عليه أجلُّ الأثمان، ثم جمعنا لكم بين الثمن والمثمن.
تأمل هنا قصة جابر، وقد اشترى منه صلى الله عليه وسلم بعيره ثم وفّاه الثمن وزاده ورد عليه البعير، وكان أبوه قد قتل مع النبي صلى الله عليه وسلم في وقعة أحد، فذكَّره بهذا الفعل حال أبيه مع الله، وأخبره أن الله أحياه وكلّمه كفاحاً. وقال: يا عبدي تمنَّ علي.فسبحان من عظم جوده وكرمه أن يحيط به علم الخلائق، فقد أعطى السلعة وأعطى الثمن، ووفَّق لتكميل العقد، وقبل المبيع على عيبه، وأعاض عليه أجلَّ الأثمان، واشترى عبده من نفسه بماله، وجمع له بين الثمن والمُثَمَّن، وأثنى عليه ومدحه بهذا العقد، وهو الذي وفقه الله له وشاءه منه:
فحيهلا إن كنت ذا همة فقد ========= حدابك حادي الشوق فاطو المراحلا
وقل لمنادي حبهم ورضاهمُ ============== إذا ما دعا لبيك ألفا كواملا
ولا تنظرِالأطلال من دونهم فإن ========== نظرتَ إلى الأطلال عُدْنَ حوائلا
ولا تنتظر بالسير رفقة قاعد ============ ودَعه فإن الشوق يكفيك حاملاً
وخُذ منهمُ زادا إليهم وسِرْ على ========== طريق الهدى والحب تصبح واصلاً
وأحيِ بذكراهم شراك إذا دانت =========== ركابك فالذكرى تعيدك عاملاً
وإما تخافنَّ الكلال فقل لها ============= أمامك وِرْدُ الوَصل فابغي المناهلا
وخُذْ قبساً من نورهم ثم سِرْ به ============ فنورهم يهديك ليس المشاعلا
وحيِّ على وادي العراك فقِلْ به =========== عساك تراهم ثَمَّ إن كنت قائلا
وإلا ففي نعمانَ عندي معرف الـ ========= ـأحبة فاطلبهم إذا كنت سائلا
وإلا ففي جمع بليلته فإن ============== تفُتْ فمني يا ويح من كان غافلا
وحيِّ على جنات عَدْن فإنها ============== منازلك الأولى بها كنت نازلاً
ولكن سباك الكاشحون لأجل ذا ========= وقفتَ على الأطلال تبكي المنازلا
وحيّ على يوم المزيد بجنة الـ ========= ـخلود فجد بالنفس إن كنت باذلاً
فدَعْها رسوماً دارساتٍ فما بها ============= مقيل وجاوزها فليست منازلا
رسوماً غَفَت ينتابها الخَلْق كم بها =========== قتيل وكم فيها لذا الخلق قاتلا
وخُذْ يمنة عنها على المنهج الذي ============= عليه سرى وفد الأحبة آهلا
وقل ساعدي يا نفس بالصبر ساعة =========== فعند اللقاء الكد يصبح زائلا
فما هي إلا ساعة ثم تنقضي ============ ويصبح ذو الأحزان فرحان جاذلا
لقد حرك الداعي إلى الله وإلى دار السلام النفوس الأبية والهمم العالية، وأسمع منادي الإيمان من كانت له أذن واعية، وأسمع الله من كان حيا، فهزه السماع إلى منازل الأبرار، وحدا به في طريق سيره، فما حطت به رحاله إلاّ بدار القرار، فقال: (انتدب الله لمن خرج في سبيله لا يخرجه إلا إيمان بي وتصديق برسلي أن أرجعه بما نال من أجر أو غنيمة، أو أدخله الجنة، ولولا أن أشقّ على أمتي ما قعدت خَلْف سرية، ولوددت أني أُقتل في سبيل الله، ثم أحيا، ثم أقتل ثم أحيا) انتهى كلام ابن القيم من [زاد المعاد في هدي خير العباد (2/66-67)].
وساق رحمه الله بعض الأدلة على فضل الجهاد في سبيل الله.

كتبه
د . عبد الله قادري الأهدل






رد مع اقتباس
قديم 14-01-2009, 11:59 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
صاحب الموقع
إحصائية العضو








آخر مواضيعي


admin غير متواجد حالياً


افتراضي

لا نقول الا ان الجهاد فرض عين على كل مسلم وربنا يصلح الحال وتعود هذه الفريضه الغائبة







التوقيع

الظاهر بيبرس

رد مع اقتباس
قديم 18-01-2009, 02:31 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
شهيد فتح روما باذن الله
إحصائية العضو








آخر مواضيعي


تراب غير متواجد حالياً


افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
الجهاد فرض على جميع المسلمين
الجهاد هو بذل الوسع في القتال في سبيل الله مباشرة او معاونة بمال او رأي او تكثير سواد او غير ذلك، فالقتال لاعلاء كلمة الله هو الجهاد . اما الجهاد بالرأي في سبيل الله فهو ان كان رأيا يتعلق بمعركة من المعارك اي يتعلق بالقتال مباشرة كرسم خطة لمعركة او اعطاء رأي في خطة للقتال فهو جهاد واما اعطاء رأي في امر للاعداء فلا يكون جهادا .
والخطابة والكتابة ان كانت خطبة في الجيش لتحميسه عند القتال او كتابة للقتال مباشرة فهو جهاد . وان كانت غير ذلك لا تعتبر جهادا . فالجهاد خاص بالقتال وما يتصل بالقتال مباشرة. والمجاهدون هم المقاتلون والجهاد فرض بنص القران والحديث، قال تعالى (‎وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة ويكون الدين كله لله ) وقال ( قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الاخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين اوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون ) وقال ( يا ايها الذين امنوا قاتلوا الذين يلونكم من الكفار وليجدوا فيكم غلظة واعلموا ان الله مع المتقين ) وقال (‎ان الله اشترى من المؤمنين انفسهم واموالهم بان لهم الجنة يقاتلون في سبيل الله فيقتلون ويقتلون وعدا عليه حقا في التوراة والانجيل والقران ومن اوفى بعهده من الله فاستبشروا ببيعكم الذي بايعتم به وذلك هو الفوز العظيم ) .
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (‎امرت ان اقاتل الناس حتى يقولوا لا اله الا الله ) وقال ( الجهاد ماض الى يوم القيامة ) وقال ( بعثت بالسيف بين يدي الساعة ) .
والجهاد فرض كفاية ابتداء،‎وفرض عين ان هجم العدو،‎ومعنى كون الجهاد فرض كفاية ابتداء هو ان نبدأ بقتال العدو وان لم يبدأ،وان لم يقم بالقتال ابتداء احد في زمن ما اثم كل المسلمين بتركه، ولا تسقط فرضيته عن اهل الهند بقيام اهل العراق،‎بل يفرض على الاقرب فالاقرب من العدو،‎الى ان تقع الكفاية بمن قاموا بالقتال بالفعل، فلو لم تقع الكفاية الا بكل ا لمسلمين صار الجهاد فرض عين على كل مسلم .
وذلك كاقامة الدولة الاسلامية، فانها فرض على المسلمين جميعا، فان اقامها البعض سقطت بفرضيتها ولا يسقط الاثم عن تقصيرهم عن العمل على اقامتها قبل قيامها . وان لم يقمها المسلمون ظلت فرضيتها على جميع المسلمين حتى تحصل الكفاية باقامتها بالفعل . وكذلك الجهاد ان لم يدفع العدو ظل الجهاد فرضا على المسلمين حتى يدفع العدو . ومن هنا جاء الخطأ في تعريف الفقهاء لفرض الكفاية بانه اذا قام به البعض سقط عن الباقيين لان هذا التعريف يقضي بانه اذا قام اهل الجزائر بالجهاد ضد فرنسا واهل فلسطين بالجهاد ضد اليهود واسرائيل بالفعل سقط عن باقي المسلمين سواء خرجت فرنسا ام لم تخرج لانه يكون حسب تعريفهم قام البعض بالفرض وهو الجهاد فيسقط عن الباقين، وكذلك سواء قضي على اسرائيل وطرد اليهود منها او لم يحصل لانه يكون حسب تعريفهم قام البعض بالفرض فيسقط عن الباقين . وهذا خطأ بلا خلاف بين المسلمين منذ عهد رسول الله الى اليوم، وهو يناقض نص القران القطعي في فرضيته الجهاد حتى يخضع العدو.
فنص القران قطعي في جعل الجهاد ضد اسرائيل واليهود في فلسطين فرضا على جميع المسلمين لا على اهل فلسطين وحدهم،‎فاذا قام اهل فلسطين بالجهاد فعلا لا يسقط الفرض عن اهل مصر ولا اهل العراق ولا غيرهم بل يظل فرضا عليهم اثمين بتركه حتى يقضى على اسرائيل ويطرد اليهود من فلسطين بالفعل.
ولذلك كان تعريف الفقهاء لفرض الكفاية خطأ‎، والتعريف الصحيح هو ان فرض الكفاية يبقى ولا يسقط حتى يوجد الشيء الذي وجد الفرض من اجله، فان وجد سقط وان لم يوجد لم يسقط .
فاقامة الدولة الاسلامية فرض على جميع المسلمين، فان قام حزب التحرير بالعمل لاقامتها لا تسقط فرضيتها بل تبقى فرضا على المسلمين حتى تقوم بالفعل، ولا يسقط اثم فرضيتها الا عمن باشر القيام بالعمل لها بالفعل ويبقى الاثم على الباقين .
وكذلك الجهاد لقلع اسرائيل وطرد اليهود من فلسطين فرض على جميع المسلمين فان قام اهل فلسطين به لا تسقط فرضيته عن المسلمين بل تبقى حتى يقضى على اسرائيل ويطرد اليهود من فلسطين بالفعل ولا يسقط الاثم الا عن اهل فلسطين فقط الذين يجاهدون بالفعل ويبقى هذا الاثم على الباقين .
وعليه فان الجهاد يبقى فرضا على جميع المسلمين ويأثمون بتركه حتى تطهر ارض فلسطين من الكفار وتطهر غيرها من بلاد الاسلام، فلا بد ان يبدأ المسلمون بقتال اعدائهم، فالتخلي عن فلسطين والدخول في اكاذيب المبررات القائمة على العمل الفدائي في فلسطين لن يكون مسقطا للاثم عن بقية المسلمين، هذا بالاضافة الى الاجرام والخيانة التي ترتكب بمجرد القبول بالحلول السياسية فكيف بالسير فيها والاجتماع مع وسيط يعمل لازهاق الحق وتثبيت الباطل والكفر في بقعة مقدسة من بلاد الاسلام .
هذا بالنسبة للجهاد ضد الكفار، ولكن كيف يكون الجهاد ضد الحكام المسلمين الذين يفسقون ويظلمون مصداقا للحديث النبوي الشريف (‎وان لا ننازع الامر اهله الا ان تروا كفرا بواحا ) والحديث الاخر (‎قيل يا رسول الله افلا ننابذهم بالسيف فقال : لا، ما اقاموا فيكم الصلاة ? )
ان مفهوم هذين الحديثين هو ان ينازع المسلمون الحكام اذا رأوا الكفر البواح، وان ينابذوهم بالسيف اذا لم يقيموا الصلاة، اي اذا لم يقيموا احكام الاسلام، ولكن السؤال هنا هو :
هل هذا يعني ان السيف هو طريقة ازالة الكفر البواح من بلاد الاسلام وطريقة جعل الحكام يتركون احكام الكفر ويقلعون عنها ويحكمون باحكام الاسلام ويلتزمونها،‎فنستخدم القوة المادية لازالة الكفر البواح الموجود في بلاد الاسلام ? وكيف نطبق هذين الحديثين على سيرة الرسول عليه السلام ?
من المعروف شرعا ان الدار داران : دار كفر ودار اسلام .‎اما دار الكفر فانه لا كلام في ان السيف والقوة المادية لا تستعمل من الداخل لازالة الكفر وايجاد الاسلام، وذلك لان الرسول صلى الله عليه وسلم بدأ دعوته في مكة وهي دار كفر ولم يستعمل السيف ولا القوى المادية لازالة الكفر وايجاد الاسلام، ولان المسلمين في مكة بعد اقامة الدولة الاسلامية في المدينة ونزول ايات السيف كانوا يعيشون في مكة وهي دار كفر وكانوا يستعملوا السيف لازالة الكفر وايجاد الاسلام بل اقرهم على السكنى في دار الكفر والخضوع لدار الكفر، ولذلك لا يكون السيف طريقة لازالة الكفر في دار الكفر .
واما دار الاسلام فانه لا كلام في ان السيف والقوة المادية طريقة لازالة الكفر البواح، واعادة حكم الاسلام،‎لان مفهوم الحديثين يدل دلالة واضحة على ان المسلمين اذا رأوا الكفر البواح عليهم ان ينازعوا الحكام بكل ما يملكون، واذا لم يقم الحكام احكام الاسلام بان اقاموا احكام الكفر فالمسلمون ينابذونهم بالسيف ويغيرون عليهم بالقوة المادية.
هذا هو حكم الشرع كما يدل عليه فعل الرسول صلى الله عليه وسلم وسكوته وقوله .‎واما ما هو موجود في بلاد الاسلام اليوم من كفر بواح، وما يقوم به الحكام من عدم اقامة حكم الاسلام فانه ينطبق عليه حكم دار الكفر لا حكم دار الاسلام، لان البلاد الاسلامية اليوم دار كفر ولان نص الحديث يقول ( الا ان تروا ) وهذا يعني انهم لم يكونوا يرونه من قبل وصاروا يرونه،‎ويقول (‎ما اقاموا فيكم الصلاة ) ومفهومه اذا لم يقيموا الصلاة اي بان كانوا يقيمون الصلاة، اي يقيمون احكام الاسلام وصاروا لا يقيمونها، فلفظ الحديثين يدل على ان ظهور الكفر البواح وعدم اقامة حكم الاسلام قد حصل بعد ان لم يكن، اي قد وجد في وسط الاسلام، اي في وسط دار الاسلام، فيكون لفظ الحديثين فيه دلالة على ان المقصود بهما هو دار الاسلام لا دار الكفر، لان دار الكفر لم يظهر فيها الكفر البواح لانها هي كلها كفر، ولم يترك فيها حكم الاسلام لانه لم يكن موجودا حتى يترك، فالمقصود هو دار الاسلام لا دار الكفر، واقرب مثال على حصول ذلك بالفعل هو ما حصل من مصطفى كمال في تركيا، فانها كانت دار اسلام فجاء مصطفى كمال وازال احكام الاسلام واوجد احكام الكفر،‎وبذلك رأى الناس الكفر البواح ورأوا الحكام لا يقيمون احكام الاسلام، وحينئذ كان عليهم ان يستعملوا السيف والقوة المادية لازالة الكفر البواح ولجعل الحكام يقيمون احكام الاسلام،‎و بناء عليه فان ما هو موجود في بلاد الاسلام من الكفر البواح ومن عدم الحكم بالاسلام لا يعالج من الداخل بالسيف والقوة المادية وانما يعالج بما عالج به الرسول صلى الله عليه وسلم مجتمع مكة حين بدأ الدعوة في مكة،‎اما من الخارج فانه يعالج بالسيف والقوة المادية وحينئذ يكون جهادا تماما كما عالج الرسول صلى الله عليه وسلم مكة من الخارج،‎وكما عالج كل دار كفر من الخارج بتحولها الى دار اسلام بالسيف والقوة المادية اي بالجهاد .د
والله اعلم فأن اصبت فا من الله وأن احطأت فمن نفسي والشيطان







التوقيع

[B] لابد للأمة من ميلاد .... و لابد للميلاد من مخاض .... و لابد للمخاض من آلام [/B]

آخر تعديل تراب يوم 18-01-2009 في 02:34 AM.
رد مع اقتباس
قديم 19-01-2009, 10:57 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
إحصائية العضو







آخر مواضيعي


طارق أبو الحسن غير متواجد حالياً


افتراضي

جزاكم الله خيرا
نسأل الله ان ييسر لنا الجهاد فى سبيله وان يرزقنا الشهادة مقبلين غير مدبرين







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 06-04-2010, 02:31 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
إحصائية العضو








آخر مواضيعي


ياسر الهوبي غير متواجد حالياً


افتراضي

[align=center]
بارك الله فيكم وجزاكم الله خيراً
ولكم أجمل تحية
[/align]







التوقيع



أبـــــWill Be Freeـــــو كـــــGAZAـــــرم


Abu Karam

( نحنُ الذين نحترفُ محاصرةَ الحصار)
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أصول عقيدة السلف الصالح , أهل السنة والجماعة أبو عمر السلفي عقيدة أهل السنة والجماعة 18 09-11-2014 03:46 AM
فضيلة العفو والترغيب فيه المحبة لله رحيق الحوار العام 1 11-08-2010 02:03 PM
الرضا جنة السلف الصالح . بنت الفاروق رحيق الحوار العام 1 13-05-2010 03:36 PM
أفضل الجهاد كلمة عدل عند سلطان جائر حسن حسن رحيق الحوار العام 1 17-10-2009 12:36 AM
قصص السلف الصالح في رمضان اسماعيل ابراهيم محمد علوم وثقافة 0 17-08-2009 12:35 AM


Loading...

الاتصال بنا - منتديات شو ون شو - الأرشيف - الأعلى

Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
3y vBSmart
لا يسمح بوضع موضوعات تخالف منهج أهل السنة والجماعة